21 أغسطس 2014

من شرنقة إلى فراشة: تحول التعليم والتدريب المهني لعلوم المكتبات والعلومات:

English | Русский | Español | Deutsch | 简体中文 | français

Clara M. Chu (نائب رئيس القسم، لجنة العيد الأربعين لقسم الإفلا للتعليم والتدريب)

Ignite Session 1; photo courtesy of Ulrike Stöckel

Ignite Session 1; photo courtesy of Ulrike Stöckel

لقد دعم قسم الإفلا للتعليم والتدريب (SET) على مدار الأربعة عقود الماضية التعليم والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات والقائم على البحث والمُمارسة المهنية على مستوى العالم، واحتفل القسم يوم الإثنين الماضي بعيده الأربعين في اجتماع خارج مكان المؤتمر عُقد في المدرسة الوطنية الفرنسية لعلوم المكتبات والمعلومات École Nationale Supérieure des Sciences de l'Information et des Bibliothèques) enssib)، وظف الاجتماع عنوان "التعليم والتدريب في مجال المعلومات والمعلومات: مُلتقى الماضي والحاضر نحو مُستقبل أقوى"، واستكشف الماضي والمُستقبل بعمل مُنتدى؛ لمُناقشة هامة ضمن مُتحدثين رئيسين وأعضاء لجان وجلسات ignite.

حضر الاجتماع أكثر من 150 مُشارك من أكثر من 50 دولة، وكان برعاية جمعية تعليم علوم المكتبات والمعلومات (ALISE) ، De Gruyter، مجموعة Emerald للنشر، IOS Press، ProQuest. وسينشر القسم كتابًّا كجزء من احتفاله بمطبوع الإفلا رقم 170 المُقرر أن تنشره De Gruyter في 2015 .

قال المُتحدث الرئيسي إسماعيل سراج الدين (المُدير المؤسس لمكتبة الأسكندرية) في كلمته "احتضان التحديات وخلق المُستقبل"، واصفًّا المشهد التكنولوجي سريع التغيُر الذي على المكتبات النمو فيه مع المكتبيين في التعلُّم بنشاط، وإعادة تخيُل المساحات المكتبية؛ لتلبية الحاجات الجديدة، وبمبادئ مكتبية تعمل كأساس لأمانة المكتبات، جاء كلام Lynn Sipiglini Connaway (أخصائي باحث أول في الأو سي إل سي) المُتحدث الختامي مُكملاً كلام سراج الدين، حيث تحدث عن الفرص المُتاحة في مجال تعليم علوم المكتبات والمعلومات بدلاً من البحث عن حل واحد لكل المشاكل. إن هذا التحول إلى تعليم وتدريب القوى العاملة لمكتبات الغد  بأفكار متنوعة كالفراشات والتأكيد على الموارد البشرية وبناء العلاقات؛ للتميز في تقديم الخدمة. 

Panel 1; photo courtesy of Ulrike Stöckel

Panel 1; photo courtesy of Ulrike Stöckel

إلى تعليم وتدريب القوى العاملة لمكتبات الغد  بأفكار متنوعة كالفراشات والتأكيد على الموارد البشرية وبناء العلاقات؛ للتميز في تقديم الخدمة.

ودُعيت لجنتين، واحدة لتعليم علوم المكتبات والمعلومات، من منظور قيادي/مؤسسي، وضمت مُمثلين عن مؤسسات وطنية ودولية، أما لجنة بعد الظهيرة فاختارت مؤلفي الكتب الذي استخدموا البحث كنقطة انطلاق لتناول "مواجهة تاريخنا وتشكيل مُستقبل تعليم علوم المكتبات والمعلومات". عقدنا جلستين  Ignite، واحدة حول التعليم المُتاح لعلوم المكتبات والمعلومات والأخرى حول تعليمها عام 2050. قدمت مُساعد المُحرر/ Susmita Chakraborty كتاب التعاون في أمانة المكتبات العالمية والمُقارنة (Collaboration in International and Comparative Librarianship)، على شرف البروفيسور SB Ghosh البروفيسور المُميز الذي قد عمل فترة طويلة في قسم التعليم والتدريب.

سيُتاح قريبًّا تسجيل فيديو لهذا الاجتماع.  

Last update: 23 August 2014